التفكير السطحي ( إلى أين يقودنا ؟ ) ..
جوائز رمضان
Owl Image تعلم النحو واللغة العربية بدون معلم

دروس في النحو واللغة العربية بطريقة مبسطة وسهلة تمكنك من تعلم واتقان اللغة العربية بسهولة .. تابعها الآن مع مشرف القسم العلمي والتعليمي كوكوجو

Owl Image دورة تعليم البرمجة لغة الفيجوال بيسك

دروس مفصلة في تعليم البرمجة لغة الفيجوال بيسك دوت نت من البداية حتي الاحتراف .. مع الراسخة

Owl Image شرح وتعلم برنامج مايكروسوفت اكسل Microsoft Excel 2010

تعلم الاصدار رقم 2010 من برنامج مايكروسوفت اكسل .. والذي يعتبر من اهم البرامج التي تدرس واقوى البرامج التي تستخدم لعمل العديد من المهام والوظائف مثل حفظ وتنظيم البيانات .. مع الراسخة

Owl Image أفضل موضوع في شهر رمضان 1435

تعرف على اجابات الأعضاء وعاداتهم في شهر رمضان مع موضوع || ضيف على السحور || الذي استمتعنا به خلال شهر رمضان الماضي مع العضوة بكلمة منك.

Owl Image جوائز نظام شارك واربح لشهر يونيو 2014

يمكنكم الآن الإطلاع على جوائز نظام شارك واربح الجديد لشهر يونيو 2014 وألف مبروك للفائزين وحظ أوفر للجميع

Owl Image دروس وشروحات خاصة بمنتديات فبلتين والكمبيوتر والانترنت

مجموعة من الشروحات الخاصة بالمنتديات للجيل الثالث والرابع والخامس .. هاكات واستايلات


الملاحظات والتنبيهات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 7
  1. #1

    افتراضي التفكير السطحي ( إلى أين يقودنا ؟ ) ..



    التفكير السطحي ( إلى أين يقودنا ؟ ) ..


    بسم الله الرحمن الرحيم

    إنّ الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وصحبه.
    ثم أما بعد :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخوتي وأخواتي الأفاضل
    كم تمنيتُ أن أجد في رسائل من يجتهدون لرٌقي المنتدى واستمراره وإظهاره بالمظهر القيم بين المنتديات والملتقيات ، أن تكون في رسائلهم لهجة المحبة الصادقة والأخوة الحقيقية ..
    نعم تمنيتُ هذا ولازلت أتمنى وأسأل الله عز وجل أن يحقق أمنيتي ، فليس المرء بما يتمنى ولكن المرء بما يحقق ، وأن يكون ما يحققه في صالح نفسه وصالح الأخرين ..

    فالقول ليس كالفعل .. والفعل له جانبان مهمان هما : الفعل الإيجابي والفعل السلبي .. وهنا أستبعد أن يكون الفعل السلبي له مكان بيننا ، وإنما بعض النتائج التي يحملها قلم مجهول في بداياته ، ويمكننا أن نصلح ذلك بالتوجيه والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ..

    نعم العلاقة بين الأعضاء في أي منتدى أو ملتقى أو موقع ، حقيقتها هي التلاقي والنقاش وابداء الرأي وتأسيس ما يمكنا من أن نجد أنفسنا ، سواء علمياً أو ثقافياً .. وهذا لا يتأتى إلا من خلال العقل والفكر .. وهنالك بواعث أمل لابد وأن نقف عندها تحديداً ، أو لعلنا نلتمس فيها ما يجعلنا جديرين بأن نتواجد هنا كعصبة مؤمنة مسلمة ، لا تعتمد على القيل والقال ، إنما تلتزم بتعاليم دينها ..

    لا أود أن أطيل على حضرتكم بهذه المقدمة التي ربما تكون في غير محل الموضوع عند البعض لأنها موجهة للبعض دون الكل ..
    وما يهم هنا هو أن لكل إنسان درجات تفاوت تميزه عن غيره ، سواء هذه الدرجات يحملها العقل أو يحملها الفكر ..

    نعم ، ربما أقول ( كأننا بلا عقل أو فكر ) .. نعم عندما أوجه هذه الكلمات للقارئ ، ولابد وأن أكون بقدرها ومسؤوليتها ، فالتصرف لابد وأن يكون خارجاً بعد مداومة على التفكير والتعقل في نثره أو إظهاره أمام الأعضاء في منتدى ربما يكون فيه عضو قد قام بالتسجيل في المنتدى لحظة اعتماد الموضوع .. وأصبح الموضوع هو الأول الذي يلاحظه هذا العضو ، وقبل أن يشاهد أي موضوع أخر ..

    ماذا سيحمـل مـن موقـف تجـاه المنتدى .... ربمـا سيقـول إن هـذا العضو يلقـي علـينـا ( خرافة ) أو يعتقد بأن كاتب الموضوع أو الرد ما هو إلا قلم يسطر أولى كلماته الجادة في كتاب سبقه إليه الكثيرون ممن أثروه بالنقاش والردود الحكيمة ..

    بالتأكيد أن أي كاتب لموضوع معين أو من يقوم بالرد عليه لا يوجه كلامه لأعضاء المنتدى بشكل حصري فهو يتناول الموضوع من وجهة نظره التي يراها ، سواء كانت صحيحة أو خاطئة ..

    المهم أن موضوعه موجه لكل من يستخدم الإنترنت أو الشبكة وبالذات من يقرأ بالعربية لأن الموضوع كتب بالعربية ..
    لذلك نلاحظ أن الغالبية يعتقدون بأن الموضوع عندما يكتب في المنتدى لا يخص إلا أعضاء المنتدى ، ربما تكون هنالك بعض المواضيع التي تخص الأعضاء مثل مواضيع المسابقات مثلاً أو مواضيع الأخبار التي تتناول قضية معينة تتعلق بأعضاء المنتدى ..

    ولكن عندما نكتب موضوعاً عن أي مادة أو تحت أي عنوان ، ولابد وأن نكون متأكدين بأن من سيلاحظ الموضوع هم جميع من يتجولون في الشبكة العنكبوتية ..

    نعم ربما هنالك ميزة لأعضاء المنتدى عن غيرهم وهي ميزة الرد على الموضوع والمشاركة بالرأي فيه ، ولكن ألا يحتمل المجال أن يقوم الزائر بالتسجيل لغرض الرد على الموضوع فيصبح بالتالي عضواً في المنتدى بسبب هذا الموضوع أو غيره ..

    إذا النتيجة والمحصلة أن أي كاتب لأي موضوع أو رد يكون بالتالي يكتب لجميع من يستخدم الإنترنت .. فعليه إذاً تقع مسؤولية صحة هذا الموضوع من عدمها ..

    ولكن الفجيعة هي التي تأتي من قبل عضو له مكانته المرموقة في المنتدى ، فعندما يطلق عليك مثل هذا القول ( وكأننا بلا عقل وفكر ) ..

    ماذا يقصد هذا من هذه الجملة .. علينا تدبر المعنى قبل أن نحكم بالرد عليه .. ومن هنا وجب علي أن أصحح بعض المفاهيم ..

    وهنا ماذا ستكون ردت الفعل .. أعتقدُ بأن الموضوع يجب أن نبدأ فيه من البداية ..

    إذا علينا أن نتحدث عن العقل والفكر أولاً ، وبعدها نميز بينهما وربما نضع خارطة لكل نوع من أنواع العقل أو الفكر والتفكير ..

    عندما كتبت الموضوع ، أردت أن يكون بسيطاً في حدود ما وقع من حدث .. ولكن وجدتُ نفسي أسترسل فيه حتى وصلت إلى هذه النقاط ، فوجدتُ أنها ضرورية جداًَ لكي نتعرف على أوجه الخلاف ومدى التباعد ما بين بعض الأقلام رغم أنهم يحملون نفس المشاعر ويتميزون بنفس قدر المفهومية والمدلولية في المواضيع وعليها ..
    المهم أخوتي وأخواتي الأفاضل ..
    عندما نتحدث عن الفكر .. لابد وأن نقف عند محطة مهمة للغاية وهي :
    التفكير المنطقي والتفكير الإبداعي وغير ذلك :
    فالتفكير المنطقي يعتمدعلى المنطق وإتباع الخطوات العملية الموصلة إليه ، وهو يقلص الأفكار المعروضة ، ويكون تفكيراً رأسياً يحلل المشكلة ، ويتدرج في الحل وكذلك يتجنب التفرعات غير المرتبطة بالمشكلة بصورة مباشرة ، ويتتبع المسارات الأكثر احتمالاً ..
    والتفكير الإبداعي: يعتمد على التخيل والإبداع ، ويعتمد على تدفق الأفكاروتعددها ويكون تفكيراً أفقياً يتعرض لكل الأفكار الممكنة ، ويأخذ الأفكار المرتبطة وغير المرتبطة بالمشكلة حتى لو كانت أفكاراً غير عملية ، ويتبع كل المسارات حتى قليلة الاحتمال . وهذا هو الأختلاف ما بينهما ..
    فماذا سنختار .. التفكير المنطقي أو التفكير الإبداعي ؟
    التفكير المنطقي هو تفكير لا يحتاج إلى ثقافة دراسية أو مستوى تعليمي معين ، كل ما يحتاجه هو التأمل بعقلانيه إلى الأشياء والخروج بمنطق الاعتدال المناسب .
    ولا ننسى التفكير العلمى وهو ذلك التفكير الذى نستخدمه فى حياتنا اليومية حين نمارس اعمالنا المعتادة فى التعامل والنشاط وهو يقوم على عدة مبادئ نطبقها فى كل لحظة دون ان نشعر بها شعورا واعيا ..

    وقبل أن تحكموا على الموضوع لابد وأن نفرق ما بين العقل والفكر .

    فالعقل: هو صفة نفسية تسمى به النفس حينما تحوز حقيقة ما وتتمثلها وتتشربها، فتكون لباساً لها تتصف بها، فتكون عقلاً لها.
    فالمدركات النفسية هي ما عقلته هذه النفس وتخللت به واتصفت به، فالنفس كالمرآة حينما تتجه لأمر بكليتها فينطبع بها. فهي بالأصل صفحة بيضاء نقية, وحينما ينطبع فيها أمر ويستحوذ عليها تسمى بتلك الحالة عقلاً.

    فالعقل نفسي، أما الفكر دماغي . فكل أمر تهتم به النفس وتصدق بطلبه فتحوِّل شعاعها إلى الفكر فيعمل ويُطبع بها، فهذا الطبع في النفس يسمى (عقلاً).

    للنفس شعاع حينما يسري لشيء فإنما يسري سريان نور الشمس، بل أسرع بكثير إن صَدَقتْ، وصتْ بهذا الشعاع إلى الأبدية، كما ترجع به إلى الأزل، فهي تصل بهذا الحال إلى الشيء قبل الوصول إليه فتعقله، فهذا هو العقل أيضاً.

    حينما توقن النفس بالموت وتسري من خلاله إلى الآخرة فتشاهد ما فيها كما شاهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، أولئك المشاهدون بقلوبهم ونفوسهم مرافقون للنبيِّين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً.

    وهنالك عقلٌ أزلي مكتسب عند الإنسان وعند الحيوان ، وهذا ما طبعه الله على صفحات الأنفس جميعاً قبل مجيئها للدنيا كي تقوم بوظيفتها على أتم وجه،يقول الله تعالى ( قَالَ فَمَنْ رَبُّكُمَا يَامُوسَى، قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى) سورة طه (49-50)
    وقال تعالى: ( سَبِّحْ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى، الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى، وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدَى) سورة الأعلى (1-3)
    وأخيراً وليس أخراً ، لو حاولنا أن نسأل هذا السؤال ( هل أنت ناجح ؟ ) ماذا ستكون الإجابة ؟
    ربما يكون المعيار الصحيح للنجاح هو النسبة بين ما كان يمكن أن نفعله من جهة وبين ما فعلناه حقّا لأنفسنا
    وعلى ذلك يكون الفرد الناجح هو الذي تتطابق لديه حدا النسبة فيكون منظّما جدا ، صحيح العقل ، يمتلك مقدرة التحكم في ذاته ، ويخضع نفسه قبل ذلك لمشيئة الله ، وغير متردد . فهذه صفات المفكّر الايجابي الذي يؤمن بقوله تعالى : " وما تشاؤون الا أن يشاء الله ان الله كان عليما حكيما " ( الانسان \ 76 )
    المفكر الايجابي هو شخص متفتح الذهن يرى صعوبات الحياة بوضوح لكنها لا تحبطه ولا تهزمه لأنه يرى أنه بعون الله سيتمكّن من مواجهة أي شيء يصادفه في الحياة .
    العيش الإنساني إنما هو من إنتاج الإنسان نفسه ، من إنتاج فكره وعقله المقترن بالعمل ، كل هذا بعد الاعتماد على توفيق الله عز وجل ..
    دائما أمام المفكر الايجابي قول الله تعالى : " فان مع العسر يسرا ان مع العسر يسرا " ( سورةالشرح).

    انه لا يستسلم لليأس ولا يعيش مع اخفاقاته مهما كانت كبيرة .
    وهنا يمكنني أن أسترشد ببعض النقاط الهامة التي أتركها للنقاش ربما وهي :

    المفكّر الايجابي لا يسوّغ ضعفه بمفردات السلبية :
    1- النقص.
    2- القيود.
    3- الفقدان.

    وبعون الله نستطيع أن نولي هذا الموضوع بقدر من الجدية
    وفقنا ووفقكم الله إلى كل خير
    وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وآله

    **************

    ملاحظة // أستشهدتُ ببعض الأشطر هنا ..

  2. #2

    مسابقة رد: التفكير السطحي ( إلى أين يقودنا ؟ ) ..

    السلام عليكم والرحمه
    مسااااااااااااااااااااااااااااااااااا الخير
    تسلم ع الموضوع الي اكثر من رائع
    وفعلن كلامك هو كلام العقل والمنطق
    وفعلن موضوع مميز
    وانتظر جديدك
    تسلم اخوي
    بباي

  3. #3

    افتراضي رد: التفكير السطحي ( إلى أين يقودنا ؟ ) ..

    بارك الله فيك أختي
    وإن شاء الله نجد أقلاماً تشاركنا الرأي وتعرض علينا ما تذخره من ثقافة ومعرفة
    حتى نستفيد جميعاً
    وفقكِ الرحمن

  4. #4

    افتراضي رد: التفكير السطحي ( إلى أين يقودنا ؟ ) ..



    تقبل مروري ..... أبو سليمان ( الأماثل )

  5. #5

    افتراضي رد: التفكير السطحي ( إلى أين يقودنا ؟ ) ..

    ..................................................
    الشكر لله أخي
    بارك الله فيك ووفقك إلى كل خير
    ..................................................

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •