امراض البنكرياس وعلاجها
شارك واربح
لقاء غسان الديري
Owl Image تعلم النحو واللغة العربية بدون معلم

دروس في النحو واللغة العربية بطريقة مبسطة وسهلة تمكنك من تعلم واتقان اللغة العربية بسهولة .. تابعها الآن مع مشرف القسم العلمي والتعليمي كوكوجو

Owl Image دورة تعليم البرمجة لغة الفيجوال بيسك

دروس مفصلة في تعليم البرمجة لغة الفيجوال بيسك دوت نت من البداية حتي الاحتراف .. مع الراسخة

Owl Image شرح وتعلم برنامج مايكروسوفت اكسل Microsoft Excel 2010

تعلم الاصدار رقم 2010 من برنامج مايكروسوفت اكسل .. والذي يعتبر من اهم البرامج التي تدرس واقوى البرامج التي تستخدم لعمل العديد من المهام والوظائف مثل حفظ وتنظيم البيانات .. مع الراسخة

Owl Image لقاء مع العضوة بيبي اوف قطر

بلا شك أن منتديات شات العنابي نهضت بأقلام أعضائها خاصة الأوائل .. واستطلعت ان تشق طريقها نحو التميز بفضل مجموعة من الأعضاء ساهموا بشكل أو بآخر في رقي المنتدى .

Owl Image جوائز نظام شارك واربح لشهر يونيو 2014

يمكنكم الآن الإطلاع على جوائز نظام شارك واربح الجديد لشهر يونيو 2014 وألف مبروك للفائزين وحظ أوفر للجميع

Owl Image دروس وشروحات خاصة بمنتديات فبلتين والكمبيوتر والانترنت

مجموعة من الشروحات الخاصة بالمنتديات للجيل الثالث والرابع والخامس .. هاكات واستايلات


الملاحظات والتنبيهات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 8
  1. #1

    افتراضي امراض البنكرياس وعلاجها




    البنكرياس
    هو احد اعضاء الجسم ويوجد في الجنس البشري وفي الحيوانات الفقارية. وظيفة البنكرياس فرز العصارات الهاضمة الضرورية لتكسير الطعام. كما يفرز الانسولين والجلوكاجون، وهما هورمونان ضروريان للمحافظة على توازن السكر والايض. والبنكرياس البشري عبارة عن غدة ذات لون وردي مائل الى الاصفر، يتراوح طولها ما بين 14الى 20سم وعرضها حوالي ,38سم وسمكها حوالي ,25سم. وياخذ البنكرياس في جسم الانسان موقعا عرضيا خلف المعدة. ويلتف الجزء الاول من الامعاء الدقيقة (الاثنا عشر) على شكل حلقة حول البنكرياس. وتتدفق العصارات الهاضمة التي يفرزها البنكرياس من خلايا قناة خاصة الى الامعاء الدقيقة ويحتوي الافراز على ماء واملاح تساعد على الهضم وتعادل الاحماض داخل المعدة. اما الانزيمات الموجودة في الافراز فتساعد على تكسير البروتينات والنشويات والدهنيات.


    تنتشر في البنكرياس البشري عناقيد صغيرة من الخلايا الخاصة تعرف باسم "جزر لانجرهانز". وتفرز هذه الخلايا الهورمونات في الدم مباشرة، وهناك العديد من انواع الخلايا الجزرية، منها خلايا الفا وخلايا بيتا. وتنتج خلايا بيتا الانسولين الذي يمر عبر الدم الى الخلايا في مختلف اعضاء الجسم، ويساعد الانسولين الخلايا على تناول الجلوكوز من الدم واستخدامه. والجلوكوز نوع من السكر يشكل الوقود الرئيسي لخلايا الجسم. فاذا ما افرز البنكرياس من الانسولين كمية اقل من اللازم فسوف يؤدي ذلك الى الاصابة بشكل خطير من اشكال الداء السكري.
    اما خلايا الفا فتفرز الجلوكاجون الذي يساعد الكبد في تحرير الجلوكوز المخزون، واضافته الى الدم. ويحافظ الجلوكاجون والانسولين معا على تنظيم معدل سكر الجلوكوز في الدم.


    امراض البنكرياس
    من اهم امراض البنكرياس التهاب البنكرياس الحاد وسبب هذا المرض عوامل مختلفة غير معروفة تماما، وفي هذا المرض تهضم عصارة البنكرياس نسيج الغدة نفسها، وقد يحدث ذلك الهضم الذاتي ايضا اذا انعكس تيار العصارة في القنوات ودخلت الصفراء البنكرياس فنبهت افرازاته، ويصاحب التهاب البنكرياس الحاد الم شديد مفاجئ بالبطن وقيء وحمى. وقد يحتاج المرض الى علاج جراحي. وينصح الاطباء غالبا المريض بالراحة التامة والمضادات الحيوية. ويعتبر الالتهاب المزمن للبنكرياس احد الامراض التي يحدث عقب امراض المرارة. وهو اقل خطرا من النوع الحاد.
    ويوجد مرض ثالث يتميز بكونه وراثيا يتسم بافراز العرق واللعاب والمخاطر بشكل غير طبيعي، ويعرف هذا المرض باسم التليف الكيسي البنكرياسي. واللزاج المخاطي الذي يعتبر العرض الاساسي لهذا المرض ينشا من عيب كيماوي يبدو انه يورث بصفة ما يسمى بالخاصة (المتنحية) من كلا الوالدين الذين قد ينقلان تلك الخاصية الى ابنائهما دون ان تظهر عليهما ذاتيهما علامة ما تدل عليها، والمعتقد ان سبب هذا العيب هو انعدام نوع من الانزيمات او الهورمونات الاساسية او نقصه او اختلاله. واعراض هذا المرض وخطورته وشدته تتفاوت تفاوتا واسعا ما بين شخص وآخر، ومع انه وراثي فقد لا يظهر بدرجة محسوسة في اثناء الاسابيع او الشهور المبكرة من العمر، وعلى نقيض ذلك ... يسبب انسداد الامعاء وانثقابها في الطفل الحديث الولادة، مع ما ينتج عن ذلك من التهاب في تجويف البطن. والسبب الاساسي فيما يحدث من المضاعفات في هذا المرض هو ذلك المخاط المفرط في الكثافة الذي يجري افرازه في هذه الحالة بدلا من المخاط الرقيق الذي يفرز في الحالات السوية. ومن وظيفة المخاط في شكله السوي ان يبلل السطوح الداخلية ويحميها وينقل المواد الكيميائية التي يصبها عضو ما خلال قنوات صغيرة متشابكة لاستعمالها في عضو آخر. والمخاط السوي يفيض في سهولة حاملا معه الجراثيم والادران والفضلات التي يلزم اخراجها من الجسم. وعلى نقيض ذلك فان المخاط اللزج في مرض التليف الكيسي يكون مفرط اللزوجة، ولذا فان الجراثيم والمواد الاخرى تعلق به وتزيد تكثيفا، ومن ثم يحدث غصصا في مسالك الرئتين، كما يعرقل مسيل الانزيمات الهضمية من البنكرياس الى الامعاء الدقيقة.
    والجرثومة التي تحدث مضاعفات العدوى في مرض التليف الكيسي ربما تكون احد انواع الاستافيللوكوكس العنقودية، ولكن بعض الجراثيم الاخرى ربما توجد في الحالات التي هي اكثر خطورة. وعندما يؤدي المخاط الى منع انزيمات البنكرياس من الوصول الى الاثني عشر وهو ما يحدث في ما يقرب من حوالي 80% من مرضى التليف البنكرياسي، فان ذلك يترتب عليه اشياء كثيرة من اهمها عسر الهضم، حيث يتعذر هضم وامتصاص المواد الدهنية. ونلاحظ ان الطفل المصاب بهذا المرض يكون نهما في تناول الطعام ولكنه مع ذلك لا يتاتى له ان ينمو نموا سويا او حتى يكتسب زيادة في الوزن، وتظهر عليه علامات سوء التغذية.
    ان العرض المميز الذي يقترن بنقص انزيمات البنكرياس هو كثرة التبرز بكميات كبيرة مع ما يتخذه البراز من شكل دهني وما يطلقه من رائحة كريهة.
    ويمكن تشخيص مرض التليف الكيسي البنكرياسي بكثرة الملح الموجود في العرق، ويمكن اختبار او تقدير كمية الكلوريد والصوديوم في العرق فاذا كانت اي منهما تبلغ ثلاثة الى خمسة امثال نسبتها في الاطفال الاسوياء، فان ذلك يكون اساسا قويا للاشتباه في مرض التليف الكيسي البنكرياسي. وهذا المرض عادة ما يحدث في الاطفال وتدل الاحصائيات على ان مرض التليف الكيسي البنكرياسي يحدث بنسبة واحد الى كل مجموعة من بضعة آلاف من المولودين. ويقال ان القوقازيين اكثر عرضة له من الزنوج. كما يبدو انه نادر بين الشرقيين.
    وهناك ارشادات يجب اتباعها من قبل الوالدين حيث يجب ان يتعلم والدا الطفل مبادىء العلاج المنزلي تحت اشراف دقيق من الطبيب او احد الممارسين للطب الطبيعي. وقد يقتضي الامر ان ينام الطفل داخل خيمة من اللدائن (مواد بلاستيكية) تطلق فيها سحابة كثيفة من بعض الابخرة الدوائية تعين على اسالة المخاط اللزج وعلى منع العدوى على حد سواء.
    وهناك رذاذ (بخاخ) يوصف للطفل وهو يتلخص في استنشاق مضادات حيوية على شكل ابخرة من خلال قناع. كما يجب تعويض النقص في انزيمات البنكرياس باعطاء خلاصات من البنكرياس الحيواني وهي تباع في الصيدليات مع وجبات الغذاء، على ان تكون هذه الخلاصات ذوات نسبة عالية من البروتين ونسبة منخفضة من المواد الدهنية. ويجب ان يستعمل في العلاج نوع من التطبب الطبيعي يتضمن وضع المريض في اوضاع خاصة مع استعمال ما يسمى بطريقة الطرق بواسطة الكفين على الصدر. وهذا العلاج الطبيعي يمكن ان يقوم به الوالدان وهي تعين على زحزحة او قلقلة المخاط المستقر في فصوص الرئتين لكي يتسنى له ان ينفث ويطرد الى خارج الجسم عن طريق السعال.
    ومن امراض البنكرياس السرطان حيث قد يصاب البنكرياس بالسرطان، او قد تسد قنواته بالحصى ويحتاج في كلتا الحالتين الى الجراحة. ويمكن كشف سرطان البنكرياس عن طريق تحديد نسبة الامايليز (Amylase) في الدم ومن المعروف ان نسبة الامايليز في الدم تتراوح ما بين 70الى 320فاذا زادت النسبة عن هذه فهناك احتمال وجود سرطان في البنكرياس ويمكن التاكد من ذلك عن طريق ال (CT SCAN) والتي توضح وجود السرطان.
    الاعشاب.


    * هل هناك اعشاب لعلاج امراض البنكرياس؟
    - نعم هناك اعشاب لعلاج امراض البنكرياس وهي: فيما يتعلق بسرطان البنكرياس فهناك برنامج غذائي خاص ويقول مريض بسرطان البنكرياس يدعى جورج من الولايات المتحدة انه شعر باعراض غير طبيعية وهو في طريقه مع زوجته الى هاواي وازداد الالم فاتصل بصديق له يخبره بانه متعب جدا ويساله النصيحة فقال له صديقه اذهب الى مركز في مكسيكو ويسمى Gersoerapy Center حيث وضع على نظام غذائي فقط خال من المواد الكيميائية تنقله اليه عجوز تابعة لمركز جورسون وبعد ثلاثة اشهر عمل الفحص الاشعاعي فاذا به يجد بنكرياسه نظيف من السرطان، ويقول جورج انه يتمتع بصحة جيدة بعد مرور 11عاما على قصته.

    القراص NETTLE
    رغم ان القراص مشهور بلسعاته نتيجة للشعيرات الموجودة عليه بغزارة الا انه يحظى بتقدير كبير لفوائده الطبية الجمة. والسرطان اذا كان في بدايته واستعمل القراص في علاجه فانه يحقق نتائج مبهرة. والقراص نبات عشبي معمر يصل ارتفاعه الى متر ونصف المتر. يعرف علميا باسم urtica dioica والجزء المستعمل فيه جميع اجزاء النبات بما في ذلك الجزور.
    يحتوي القراص على فلافونيدات واهمها الكويرستين وامينات واهمها الهستامين والكولين واستيل الكولين وسيرو تونين كما يحتوي على جلوكوكينون ومعادن (كالسيوم وبوتاسيوم وحديد وحمض السيلسيليك).
    يستعمل القراص كمدر للبول ومقو وقابض ويمنع النزف ومضاد للروماتزم مدر للحليب يوقف تضخم البروستاتا.
    يؤخذ ملء ملعقة اكلا من مسحوق جذور القراص ويوضع على ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب منه كاس في الصباح وآخر في المساء وذلك بعد الوجبات مباشرة ويستمر على العلاج حتى الشفاء.

    عرون الصباغين Greater Celandine
    نبات عروق الصباغين عشب معمر يصل ارتفاعه الى 90سم. يعرف النبات علميا باسم Chelidonium majus والجزء المستخدم من النبات الاجزاء الهوائية والعصارة اللبنية . تحتوي الاجزاء الهوائية للنبات على قلويدات الايزوكينولين والتي تشمل مركبات الالوكريبتونين والبربرين والكيليدونين والسبارتين وتعتبر هذه القلويدات مسكنة ومركب الكيليدونين مضاد للتشنج ويخفض الضغط وبالمقابل مركب السبارتين يرفعه. تستخدم النبات منذ آلاف السنين لعلاج البصر وتصفيته. ويعتبر جذور الصباغين من الوصفات المستخدمة على نطاق واسع للحد من سرطان البنكرياس، حيث يؤخذ ملء ملعقة من مجروش الجذر وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويقلب جيدا ويشرب بمعدل كوب واحد فقط عند النوم ليلا ولا يستعمل اكثر من مرة واحدة في اليوم. كما يفيد نفس الجذر وبنفس الجرعة في حالات التهابات الكبد والمرارة وقرحة المعدة والامعاء. كما يمكن استخدام الاوراق ولكن تستعمل نصف الكمية مرة واحدة في اليوم، مع ملاحظة عدم استخدام هذا النبات من قبل الحوامل باي حال من الاحوال.

    وصفة مركبة لعلاج حصوة البنكرياس
    يؤخذ اجزاء متساوية من الاعشاب التالية: دمسيسة، حصا البان، اخيليا ام الالف ورقة، مرميه، بردقوش، بابونج.. تخلط جميع هذه المكونات وتسحق جيدا وتحفظ في برطمان ويؤخذ منها ملء ملعقة صغيرة وتوضع في وعاء ويصب عليها ماء مغلي، ثم يغطى ويصفى بعد 5دقائق ويشرب بمعدل كوب واحد بعد كل وجبة ويستمر الشخص على تناولها حتى تزول الحصوة. وهذه الحصوة تنزل عن طريق الجهاز الهضمي عكس حصوة الكلى التي تنزل عن طريق مجرى البول. يمكن استخدام نفس الوصفة لانزال حصاة المرارة، والتي تخرج ايضا عن طريق فتحة الشرج مثلها مثل حصوة البنكرياس. ولاخراج هذه الحصوات يلزم العلاج ما لا يقل عن ثلاثة اشهر ولا خوف من استعمال هذه الوصفة حيث ان مكوناتها آمنة.
    وصفة مركبة لعلاج التهاب البنكرياس الحاد والمزمن والتليف الكيسي البنكرياسي، وهذه الوصفة مناسبة لجميع الاعمار وتتكون من كميات متساوية من المواد التالية عدا حلفا البر والذي يؤخذ منه نصف الكمية لاي مكون آخر. كنبات الحقول، عصا الذهب، بذر الكتان، سنوت، خله طبية، حلفا بر، حصا البان، حبة سوداء، ثمار البلوط، ورد السياج.. تطحن مكونات هذه الوصفة وتوضع في برطمان ثم يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق الخليط ويضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويقلب جيدا ويشرب بعد وجبة الغداء بماشرة وبعد وجبة العشاء. وهذه الوصفة جيدة ايضا لعلاج التهابات المرارة والكلى والتهابات الجهاز البولي وكذلك تنقية الجسم من الاملاح والكلى من الحصى.

    جذر الجدوار Zedoary
    ويعرف الجدوار باسم قامع السموم وباليونانية ساطر يوس، ويعني مخلص الارواح. وهو نبات عطري يشبه الزنجبيل والخولنجان وهو خمسة اصناف. احدها بنفسجي اللون وهو حاد الطعم، الجزء المستخدم منه الجذمور. تحتوي جذامير الجدوار على زيت طيار وسيكوتربينات نصفية ومركب الكركوميمون وكركومول وكورديون. وللكركمول والكورديون تاثير مضاد للسرطان. يستخدم الجلوار على نطاق واسع كمهضم ومنشط. كما يستخدم ضد تطبل البطن وكطارد للغازات. ويستعمل العقار في الصين كعلاج ضد السرطان وقد اثبتت الدراسات الاكلينيكية الصينية تاثير الجدوار على الخلايا السرطانية. والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق الجدوار وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي وتحرك ثم تشرب بمعدل كوب واحد يوميا ويفضل ان يكون ذلك عند النوم.

  2. #2

    افتراضي رد: امراض البنكرياس وعلاجها

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    تسلم علي الموضوع يااحزان

    بس رجاء بسيط

    ارجوا تنسيق الموضوع من حيث الحجم او نوع الخط او الالوان حتي يتسني لنا قراءه المقال بفكاهيه عاليه

    تسلم علي الطرح

    Непонятные это сердце и ум
    хочет не хочет ..!


  3. #3

    افتراضي رد: امراض البنكرياس وعلاجها

    يسلمو على الطرح الرائع و الجميل
    إبداع و تميز
    في إنتظار جديدك و تميزك
    و لاننحرم منك ,,
    ودي و عطر وردي .

  4. #4

    افتراضي رد: امراض البنكرياس وعلاجها

    مشكورين ع الموضوع

    ماتقصرون
    ...............................

  5. #5

    افتراضي رد: امراض البنكرياس وعلاجها

    تسلم اخى الغالي ميدو على حضورك الجميل وردك الاجمل تقبل الله منك وغفر لك وجعل مثواك الجنة وجزاك عنا كل خير
    احزان بلا حدود

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •