الأمير يفتتح معرض مال لول

الملاحظات والتنبيهات
صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 18
  1. #1

    افتراضي الأمير يفتتح معرض مال لول




    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته






    افتتح حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى معرض مال لول المقام بقاعة الرواق للمعارض الفنية بالدوحة .

    وحضر الافتتاح سمو الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني الممثل الشخصي لسمو الأمير كما حضر الافتتاح عدد من أصحاب السعادة الوزراء .

    وقام سمو أمير البلاد بجولة في المعرض شملت قاعة كنوز التراث العربي والإسلامي وقاعة الكهرمان والعنبر واللؤلؤ وقاعة الصور والمقتنيات القديمة .
    كما اطلع سموه على مجموعة المقتنيات التراثية للتحف والقطع الشخصية بالإضافة إلى مجموعة من اللوحات الفنية .

    و يضم المعرض مقتنيات لـ "155" جامعاً للمقتنيات الشخصية القديمة وفناناً تشكيلياً قطرياً مجموعة تراثية نادرة من الموروث المحلي التاريخي والفنون البصرية في معرض "مال لول" ، من بينهم "87" جامع مقتنيات و"68" فناناً ، والذي افتتح اليوم بقاعة الرواق بمتحف الفن الإسلامي ، ويستمر حتى "11"أكتوبر المقبل .


    وقال السيد منصور الخاطر الرئيس التنفيذي لهيئة متاحف قطر إنّ الزوار سيتعرفون على المجموعات الخاصة الموجودة في قطر ، والتي تضم عدداً كبيراً من المقتنيات والتحف ، كما يشكل المعرض فرصة فريدة لهم للتواصل مع نخبة من الفنانين القطريين.

    ومن جانبها قالت السيدة الدكتورة دانة المالكي المدير الرئيسي لتكنولوجيا المعلومات بهيئة متاحف قطر إننا نؤمن في الهيئة بأنّ التراث والثقافة مكملان لبعضهما ، وهي تهدف من خلال منتدى "وثق" إلى المساهمة بشكل فعال في نشرهما ، وندعو الجميع إلى التعرف بشكل أعمق في المحافظة على التراث.
    ويهدف المنتدى إلى إتاحة الفرصة أمام الأجيال المتعاقبة للمشاركة في تسجيل الوقائع وكتابة القصص المتعلقة بتاريخ قطر ، ومن خلال التكنولوجيا يسعى القائمون إلى أن يكون الموقع منصة لتسجيل الحكايات وسرد التجارب من قاصين ورواة وكتاب ، ونافذة افتراضية لتجارب عدة أثرت الثقافة المحلية.



    لمحة خاطفة






    ومن جهتها قالت السيدة هلا آل خليفة مدير التعليم بإدارة الفن العام بهيئة متاحف قطر : إنّ المعرض يضم كنوزاً بصرية تتألف من مجموعة واسعة من القطع الفنية والأعمال المعاصرة ، جمعت كلها تحت سقف واحد يعد الأول من نوعه في قطر والعالم.
    ويلقي المعرض لمحة خاطفة على المجموعات الفنية الخاصة الموجودة في قطر، والتي ما كانت لتظهر للعلن لولا توجيه ودعم الإدارة العليا في هيئة متاحف قطر.

    وأشارت إلى أنّّ المعرض ينقسم إلى جزئين رئيسيين ، الأول يؤلف حوالي 80 % مخصّص لهواة جمع التحف وقطعهم المميزة التي تشارك من دولة قطر ومن أجزاء أخرى من العالم .
    أما الجزء الثاني فيركز على الفنون البصرية القطرية المعاصرة التي تظهر العلاقة بين هذين العنصرين في الحوار بين الماضي والحاضر، هذا الحوار الذي يربط القطع التراثية القديمة التي اقتناها أصحابها وحافظوا عليها.

    وقالت إنّ المعرض يؤكد على أهمية اقتناء وتطوير المجموعات الشخصية لما فيه من فائدة للأجيال القادمة ، فالاقتناء يفتح أمام الشباب مجال التعلّم من فنون الماضي، مع التركيز على حقيقة جوهرية مهمة هي أنه يمكن للقطع ، حتى العادي منها أن تكتسب قيمة كبرى مع مرور الزمن.
    وأضافت أنّ كل قطعة تروي حكايات شخصية عن الناس الذين تكبدوا عناء جمعها على مرّ السنين ، فغدت بمثابة الشاهد الحي على شغفهم بالإبداع الفني والثقافة ، ودليل على قرارهم الواعي بالحفاظ على كافة أشكال التعبير الفني .



    دعم ثقافي








    ومن جانبه قال السيد "ستيفن كيلي" رئيس ومدير عام شركة "أوكستيندنتتال" إنّ الشركة هي الراعي الرسمي للمعرض الثقافي ، وهو حدث مهم ومثير للاهتمام لأنه يسمح لأفراد المجتمع بالعمل معاً لإبراز ثراء الثقافة القطرية من خلال المشاركة بمجموعاتهم الشخصية ، مؤكداً أنّ الشركة ملتزمة بالعمل مع المجتمعات المحلية حيثما تتواجد وخاصة ً مع منظمات فاعلة مثل هيئة متاحف قطر التي تعد نموذجاً رائعاً يحتذى به.

    وقام السيد فيصل الهتمي نائب مدير متحف قطر الوطني والرئيس التنفيذي لمشروع معرض " مال لول" بجولة إعلامية مع مندوبي وسائل الإعلام في جميع قاعات المعرض لشرح تاريخ المقتنيات الشخصية للهواة وجامعي الموروث وهي : المخطوطات والصور القديمة والأوعية الحجرية والأسلحة والحليّ والمصاحف والخرائط ولوحات لفنانين تشكيليين قطريين .

    هذا وتضم قاعة الشيخ حمد بن عبدالله آل ثاني مجموعة ثقافية نادرة من الخرائط والأسلحة والمصاحف والصور والأوعية الحجرية ، ومنها صور قديمة جداً تعود إلى مئات السنين التقطت للحرمين الشريفين وخرائط توضح الطريق إلى الحج ، بالإضافة إلى المصاحف التي خطت في عصور القرن الهجري الأول وحتى نهاية القرن "17" هجري .

    وهناك مجموعة للفن الإسلامي تحكي قصص أدبية قديمة هي "الشاهنامة" التي تعود لعصور مختلفة ، وقد خطت في جداريات جذابة تحكي معارك ولقاءات بين الجنود على واجهة القاعة .
    يصل طول جدارية "الشاهنامة" إلى "4"أمتار وعرضها متران ونصف المتر ، وهي تجسد حرب ملوك الفرس في الزمن القديم ، وهناك جدارية "عاشوراء" التي تحكي قصة معركة كربلاء ، وتحكي تناغم جميل بين الفن واللون والقصة.
    تضم قاعة الشيخ حمد بن عبدالله آل ثاني مقتنيات نادرة جداً لقطع للآلئ و"60" كيلو من الكهرمان وعنبر وأعواد للبخور والطيب من أغلى القطع وأندرها في العالم .



    مقتنيات قطرية






    وتعد مخطوطة ابن ماجد البحار المفقودة من المقتنيات المميزة لأنها عرضت في مزاد في لندن بعد البحث عنها لسنوات واكتشف الخبراء أنها مفقودة لتظهر فجأة في مزاد علني بعاصمة أوروبية ونجح الشيخ حمد بن عبدالله في اقتناصها لتكون من أجمل مجموعاته .
    وفي قاعة الصور النادرة .. تحكي صور الأبيض والأسود تاريخ الدوحة من زمن الغوص والتجارة والحياة الاجتماعية واكتشاف النفط ، وأكثرها جاذبية صورة لشارع مشيرب أثناء السيول التي اجتاحت الدوحة بسبب الأمطار الغزيرة في نهاية 1964 ، وصورة لدكاكين في إحدى سكيك الجسرة في الخمسينيات ، وصورة للخريس الذي كان لساناً في البحر يمتد إلى الفرضة وحتى مسجد الأحمد بسوق واقف .
    وفي قاعة المقتنيين القطريين تميزت مجموعة سبعان مسمار الجاسم بتاريخ عريق قام بجمعها لأكثر من "45" عاماً وأغربها مجموعات لأجهزة كهربية وأدوات تعمل بالكيروسين مثل جهاز سينما يعمل بالكيروسين صنع في الولايات المتحدة الأمريكية 1949 ، والأسطرلاب ، وآلة السدس ، وصندوق الطواش.
    وتضم مجموعة محمد على خميس السليطي التي جمعها لأكثر من "40" عاماً قدراً معيارياً من النحاس ، وقطعة لنيزك من القمر تزن "1600" غرام توجد بها مادة "التيتانيوم".


    محاضرات المعرض








    وتعقد المحاضرات كل يوم أثنين وهي : محاضرة المرأة والموروث الشعبي للدكتورة كلثم الغانم بتاريخ "19"سبتمبر ، ومحاضرتين عن فن العمارة للسيد محمد علي عبدالله ، والسيد فرج دهام عن صناعة المدينة مابين التراث والحداثة بتاريخ "24" سبتمبر ، ومحاضرة لماذا نحافظ على "مال لول" بتاريخ أول أكتوبر ، ومحاضرة العلاقة بين العلوم والفن والتكنولوجيا عبر الحضارات بتاريخ "8"أكتوبر ، ومحاضرة ترميم الأسلحة القديمة للسيد محمد رشدي بتاريخ "8" أكتوبر.


    كما يقدم معرض "مال لول" "14" ورشة فنية للأطفال من الفئة العمرية "5ـ10"سنوات ، وهي ورشة خريطة قطر يوم الأربعاء "12"سبتمبر ، وورشة تاريخ قطر يوم الأثنين "17" سبتمبر ، وورشة "الحية بية" "15"سبتمبر ، وورشة "التيلة والدحروي" بتاريخ "30" سبتمبر ، وورشة "المجوهرات الشعبية بتاريخ "6"أكتوبر ، وورشة اصنع شخصيتك المفضلة بتاريخ "24" أكتوبر ، وورش عمل للأطفال عن الباستيل ورسم البورتريه والرسم الحر ورسم الماضي وتيشرت مال لول وهدايا القرنقعوه وعقود الفل والمشموم.



    التراث القطري






    هذا وتأتي فكرة المعرض من رغبة الهيئة في تعزيز دورها في تنمية الفن والتراث القطري للتأكيد على دورها اللامحدود في دعم المقتنيين القطريين والمقيمين الفنانين وارتباطها برسالة وقيم الهيئة التي تواكب رؤية قطر 2030 وأهمها المحافظة على التراث القطري ، ومن هنا أتت فكرة المعرض لتتيح للزوار أن يتعرفوا على المقتنيات والقطع الموجودة في قطر والتي تحمل قيمة تاريخية وشخصية وثقافية.
    ويشارك الشيخ حمد بن عبد الله بن جاسم آل ثاني ضيف شرف معرض"مال لول" بمجموعة نادرة وقطع قديمة من اللؤلؤ الطبيعي والعنبر .






    كما سيعرض المقتنون مجموعاتهم التي تحتوي على عدد من الكتب والخرائط والقطع النقدية والتحف والأسلحة ، كما سيخصص قسم من المعرض لعرض صور قديمة لقطر لم تعرض من قبل والتي قام بجمعها السيد ناصر العثمان.

    كما يضم المعرض قسم خاص بالمنتدى الإلكتروني الجديد "وثق" الذي يسمح للمشاركين فيه بالإسهام في صياغة الثقافة القطرية والإطلاع على تراثها وماضيها ومشاركتها مع الآخرين.

    والجدير ذكره أنّ المعرض يفتح أبوابه للجمهور صباح الأربعاء من العاشرة والنصف صباحاً وحتى الثامنة والنصف ليلاً ويتواصل جميع أيام الأسبوع ، ما عدا يوم الثلاثاء يكون مغلقاً ، ويوم الجمعة يفتح أبوابه من الثانية والنصف عصراً وحتى الثامنة والنصف مساءً.


    [flash=http://flash01.arabsh.com/uploads/flash/2012/02/06/0d3045436d.swf]WIDTH=500 HEIGHT=250[/flash]


    [flash=http://www.qatarembassyegypt.com/arabic/images/pics.swf]WIDTH=750 HEIGHT=215[/flash]

    معرض الاوسمة


  2. #2

    افتراضي رد: الأمير يفتتح معرض مال لول

    مشاركة شبابية في معرض "مال لوّل"






    أصبح الفن والإبداع جزءا لا يتجزأ من مكونات جيل الشباب القطري. من خلال معرض "مال لوّل" الذي تم تنظيمه من قبل هيئة متاحف قطر، تم اكتشاف مجموعة كبيرة من الفنانين القطريين الذين ينتمون للجيل الواعد.

    لم تقتصر مشاركة الفنانين الشباب بأعمالهم الفنية فقط، بل قام عدد منهم بالمشاركة في قسم الورشات الفنية الخاصة بزوار المعرض من العوائل. تم ذلك تحت إشراف مريم السبيعي، أحد مؤسسي المبادرة الشبابية "أنت غير" بالمشاركة مع مبادرة "تنوين" و"تأهيل".

    تهتم المبادرة الشبابية "أنت غير" بترويج وإبراز المواهب القطرية من خلال إصدارها الدليل الأول للمواهب القطرية والذي يصدر بشكل دوري. بالإضافة إلى ذلك تخدم المبادرة كحلقة وصل بين الشباب ومختلف الهيئات للتعريف عن الفرص المختلفة التي يستفيد منها الشباب والهيئات بشكل متبادل.

    انقسمت الورش بين الفترة الصباحية التي كانت خاصة للمدارس تحت إشراف مبادرة "تنوين" فقد ركزت على تقديم ورش خاصة للأطفال من سن 5 إلى 10 كانت تهدف لتنمية القراءة والتفكير الابداعي للأطفال من خلال تدريبات متعلقة بالتاريخ والتراث القطري.

    أما الفترة المسائية الخاصة بالعائلات تحت إشراف "تأهيل" بمشاركة 6 فنانين قطريين وهم آمنة العلي، فيصل العبدالله، جميلة الأنصاري، مسعود البلوشي، فاطمة الخراز وعبدالله الكواري.

    يقول ناصر أحمد النعمة طالب في جامعة فيرجينيا كومونولث وهو كذلك أحد أعضاء مبادرة "أنت غير" الذي شارك في التنسيق لهذه الورشات "لقد جذبتني فكرة المعرض لأنها موجهة للمجتمع القطري بجميع فئاته وبهدف إحياء التراث القطري وأيضا انعقاد الورش المخصصة لذلك حيث سيشارك فيها الفنانون القطريون في تقديمها عمليا للأطفال وللشباب وهذا مما جعلني أشارك في هذا المعرض حيث قمت بالمهام المطلوبة مني ويجب ألا أنسى الجهة التي قامت بدعمنا مشكورة وهي هيئة المتاحف القطرية والتي لها ثقلها على أن نكون بالمقابل على قدر المسؤولية التي تم توكيلها إلينا".
    [flash=http://flash01.arabsh.com/uploads/flash/2012/02/06/0d3045436d.swf]WIDTH=500 HEIGHT=250[/flash]


    [flash=http://www.qatarembassyegypt.com/arabic/images/pics.swf]WIDTH=750 HEIGHT=215[/flash]

    معرض الاوسمة


  3. #3

    افتراضي رد: الأمير يفتتح معرض مال لول

    طوابع الشيخ علي بن عبدالله آل ثاني أندر مقتنيات معرض «مال لوّل»








    تعتبر طوابع الشيخ علي بن عبدالله آل ثاني –رحمه الله– رابع حكام دولة قطر (1949- 1960) أندر طوابع دولة قطر لقيمتها التاريخية، وتم عرضها ضمن 142 مجموعة يمتلكها السيد حسين رجب الإسماعيل، نائب رئيس مجلس إدارة النادي القطري لهواة الطوابع والعملات، في معرض «مال أول».







    وتوثق مجموعة الإسماعيل لتاريخ قطر خلال حقبة السبعينات والثمانينات من القرن الماضي، لكل طابع حكاية من الزمن الجميل، ومن بينها 14 لوحة لأول مجموعة رسومات أولية للطوابع تحمل بورتريه الشيخ علي آل ثاني –رحمه الله- إلى جانب الصقر والمسجد ومنصة البترول، وتميزت فترة حكمه بتصدير أول شحنة بترول تجارية في عام 1949م، ومجانية التعليم والصحة والكهرباء والماء. وجذبت مجموعة طوابع الإسماعيل زوار معرض «مال لول» الذي يعتبر الأول من نوعه في قطر والمنطقة وهو رحلة ثقافية وفنية فريدة تشمل كنوزا بصرية وتحفا وأعمالا فنية معاصرة، ويمد المعرض الجسور بين الماضي والحاضر وعرض للتراث الفني والإبداعي المستدام لأفراد المجتمع، وعرضت المجموعة ضمن الجزء الأول من المعرض لهواة جمع التحف وقطعهم الفنية ذات الجذور القطرية أو العالمية. وتروي هذه القطع المعروضة حكايات شخصية عن من قام بجمعها، كما تبرز شغفهم بالإبداع الفني والثقافي والتراثي.







    وتعكس مجموعة الإسماعيل موضوعات قطرية مثل يوم الاستقلال، التقدم في قطر، يوم الجيش، افتتاح مستشفى حمد، وموضوعات عالمية مثل يوم الطيران، علماء المسلمين، محاربة التفرقة العنصرية.
    وكشف الإسماعيل أن المجموعة الأصلية لهذه الطوابع موجودة في متحف البريد البريطاني مع كل الطبعات الأولية والرسومات الأصلية وتم طباعتها في مطبعة «هريسون أند صن» وهي الوحيدة من نوعها موضحا أن الطوابع كانت تحمل رسما للمسجد ويجسد عقيدة «هل قطر»، والصقر ويمثل القوة والشجاعة، والمركب وتعكس التراث وصيد اللؤلؤ ومنصة البترول وتبين اقتصاد قطر الجديد حيث تم تصدير أول شحنة بترول في عهد الشيخ علي بن عبدالله آل ثاني حاكم قطر وقتذاك.

    ودعا الإسماعيل جهات الاختصاص إلى ابتدار حملة دبلوماسية لاستعادة هذه الطوابع من متحف البريد البريطاني لتكون ضمن مقتنيات هيئة متاحف قطر ولأنها جزء هام من تاريخ البلد. وحث الشركة القطرية للبريد على الاهتمام بهذا الأمر والعمل مستقبلا على استعادة رسوم الطوابع الأصلية عند طباعتها في شركات طباعة في الخارج.



    قيمة تاريخية








    ويروي الإسماعيل كيفية حصوله على هذه المجموعة النادرة من الطوابع، حيث ظهرت للمرة الأولى –قبل خمسة عشر عاماً- في إحدى المزادات في الولايات المتحدة الأميركية وتحديدا في شيكاغو وعرضت بمبلغ كبير، ولتحقيق حلمه لامتلاك أندر طوابع قطر على الإطلاق، اضطر للحصول على قرض من أحد البنوك وكان له ما أراد وحقق حلمه بالحصول على هذه المجموعة 142 بينها 14 لوحة رسومات أولية للطوابع 4 منها تحمل بورتريه الشيخ علي آل ثاني –رحمه الله– والبقية تحمل رسومات المسجد والصقر والمركب ومنصة البترول والصقر، ويوضح الإسماعيل أن التصاميم الأولية للطوابع القطرية في فترة السبعينات كانت تصمم في شركات طوابع بواسطة فنانين يعملون لصالحها حسب تعليمات ومواضيع إدارة البريد القطري، ولكن للأسف فإن هذه التصاميم ذات القيمة التاريخية والنادرة تبقى في مخازن هذه الشركات لمدة معينة ولا تطالب بها دولها، ومن ثم يحق لهذه الشركات أن تتصرف فيها حيث تصل إلى دور المزادات وبيعها بأسعار باهظة جدا، وهذه المجموعة تتكون من 142 تصميما مميزا ووحيدا للطوابع حيث حصل عليها بعد منافسة شديدة من قبل بعض الهواة العالميين. وأكد الإسماعيل أن طوابع كل بلد بمثابة مرآة تعكس تطوره الحضاري وتاريخه الإنساني، والطابع سفير متجول يمكن من خلاله التعرف على ثقافة وتقاليد وتراث أي بلد واهتماماته الإنسانية وعلمائه واهتماماته العالمية ولذا نحث الجهات المختصة على استرداد طوابعنا من متحف البريد البريطاني من أجل التوثيق والطابع رمز لتاريخنا وحضارتنا.

    طوابع نادرة


    وأشار الإسماعيل إلى أنه في الخمسينات عندما كانت قطر تحت الانتداب البريطاني، كان البريد أحد الإدارات الخاضعة للمندوب السامي البريطاني، ووقتها قررت قطر، أسوة بدول الخليج العربية الأخرى إصدار طابع خاص بها، وقبلها كانت تستخدم الطوابع البريطانية الموشحة باسم دولة قطر، وقد تم اختيار التصاميم من قبل المسؤولين خلال فترة حكم الشيخ علي بن عبدالله آل ثاني -رحمه الله– وتم تصميم 11 طابعا وقتذاك. وتهتم كثير من الدول بتجنيد كبار الفنانين لتصميم الطوابع لأهميتها التاريخية حيث تختار المواضيع المناسبة وتطبع في أعرق المطابع في العالم. وفي الماضي كان إصدار الطوابع صعبا لبدائية الطباعة وكانت تتم من خلال الرسومات اليدوية والقص واللصق يدويا، أما اليوم فالوضع مختلف جدا من خلال تطور تقنيات الطباعة الحديثة.

    واقترح الإسماعيل، تنظيم معرض «مال لول» سنويا في شهر محدد، وتطويره من خلال ملاحظات المختصين لأنها أفكار متميزة، ومقترحات التطوير التي نقدمها تنقله إلى مصاف المعارض العالمية، وعلى سبيل المثال، أن يحدد بشكل دقيق ما هو المطلوب من المشاركين، وتدريب الهواة على أساليب العرض الحديثة، وتوفير متخصصين ذوي خبرة للمساعدة الفنية، والالتزام بالجوانب الفنية في مثل هذه المعارض مثل الإضاءة ووسائل العرض المتحفية وأن تكون المعروضات مناسبة دون كثافة لأن المهم الكيف وليس الكم وأن تعرض موضوعا معينا مترابطا له فكرة واحدة
    [flash=http://flash01.arabsh.com/uploads/flash/2012/02/06/0d3045436d.swf]WIDTH=500 HEIGHT=250[/flash]


    [flash=http://www.qatarembassyegypt.com/arabic/images/pics.swf]WIDTH=750 HEIGHT=215[/flash]

    معرض الاوسمة


  4. #4

    افتراضي رد: الأمير يفتتح معرض مال لول

    بحس تفكير الشيخ على بن على


    مميز دائما يبهرنا بما يبكره


    من تميزز

    واشياءء تجعله مميز عن غيرره

    تسلمى.

  5. #5

    افتراضي رد: الأمير يفتتح معرض مال لول

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    منوورة حبيبتي الافعــــى


    وشكــراً لمشاركتك الجميلـــة
    [flash=http://flash01.arabsh.com/uploads/flash/2012/02/06/0d3045436d.swf]WIDTH=500 HEIGHT=250[/flash]


    [flash=http://www.qatarembassyegypt.com/arabic/images/pics.swf]WIDTH=750 HEIGHT=215[/flash]

    معرض الاوسمة


صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •