بنك المعلومات ....موسوعة شـات العنابي الثقافية.

الملاحظات والتنبيهات
صفحة 1 من 11 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 52
  1. #1

    افتراضي بنك المعلومات ....موسوعة شـات العنابي الثقافية.



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    بعد توفيق الله تعالى وتيسيره للأمور سأأأأقوم بإضاااافة معلوماااات متنوعة فى هذة الصفحة لتكون
    مرجع ونبراااااس للثقاااافة العاااامة لجميع الاعضاااء والزوااار و أتمنى من جميع الاعضاااء التعاااااون من خلال مشااااركاااااتهم بطرح مواااضيع ثقاااافية ليستفيد منها الجميع وتقديمها اضااااافة لرصيدنا المعرفي والثقااااافي والمعلوماااااااتي .

    وستدور هذة المواااااضيع حول أمور كثيرة منها :

    القرآن الكريم

    السنة النبوية

    السيرة

    التااااريخ

    الأدب - العربي وغيره - بأنواااااعه

    الاقتصاد

    السيااااسة

    الاجتمااااع

    العلوم

    الطب

    الفنون

    الجغراااافيا


    وغير ذلك
    وبتواااااصلكم سوف نحقق افضل واااااوسع مكتبة ثقاااافية وبنك للمعلوماااااات
    وموسوعة عاااااامة لنستفيد منها في شتى المجااااالاااات...
    هذا والله ولي التوفيق.

    وأي ملاحظااااات أو توجيهااااات أو اقتراااحاات فانا ارحب بها



    مع أطيب التحايا...


  2. #2

    افتراضي رد: بنك المعلومات ....موسوعة شـات العنابي الثقافية.

    القرآن الكريم

    القرآن الكريم هو كتاب المسلمين المقدس ودستورهم ومصدر شريعتهم. و يؤمن المسلمون بأنه كلام الله سبحانه وتعالى أنزله على رسوله محمد صلى الله عليه و سلم بالوحي عبر جبريل. و يسمى الكتاب الذي يكتب فيه القرآن مصحفاً. يعتبر المسلمون دراسة القرآن و تعلمه من أهم العلوم التي يجب عليهم تعلمها فيواظبون على قراءة القرآن و دراسته و تطبيق معانيه طوال حياتهم منذ صغرهم وطوال حياتهم.

    يحترم المسلمون القرآن فهو يعتبر في نظرهم معجزة الإسلام الخالدة على مر العصور. لذا فيوجد أداب عند سماعه أو قراءته أو تلاوته.

    أسماء القرآن

    ذكر علماء القرآن والتفسير عدة أسماء للقرآن الكريم سماها له الله -صلى الله عليه وسلم- في القرآن وفي السنة النبوية أشهرها: القرآن، الكتاب، والفرقان. وقد أوصل بعض أهل العلم عدد أسماء القرآن إلى أكثر من تسعين اسماً منها:

    القرآن: وهذا الاسم مشتق من القراءة أي إنه يتلى ويتعبد به.

    الكتاب: وسُمي القرآن "كتاباً" لأن آياته وسوره قد جمعت مكتوبة بين دفتين كالكتاب.

    وقد قيل أن في تسمية القرآن بهذين الأسمين حكمة فكون القرآن مقروء ومكتوب فهذه إشارة إلهية لحفظ الله للقرآن في الصدور وفي السطور. وكما قال الشيخ عب الله دراز "فلا ثقة بحفظ حافظ حتى يوافق حفظه الرسم المجمع عليه، ولا ثقة بكتابة كاتب حتى يوافق ما هو ثابت عند حفاظ الأسانيد".

    الفرقان: وهذا الاسم مشتق من الفعل "فرق" ويعني الفصل والتفرقة بين الأمور، والقرآن سمي "فرقاناً" لأنه فرَّق بين الحق والباطل.

    ومن أسماؤه أيضاً: الذكر، والنور، والموعظة وغيرها من الاسماء المشتقة من آيات القرآن نفسها أو من الاحاديث.

    وكذلك لكل سورة في القرآن الكريم اسم خاص بها، ولبعض السور أكثر من اسم حتى أن سورة "الحمد" المباركة لها اكثر من "20" اسماً منها: الفاتحة، أم الكتاب، السبع المثاني، الكافية، الشافية وغير ذلك.

    وصف الله عز و جل للقرآن الكريم

    "هدىً للمتقين" في سورة البقرة المباركة.

    المصدّق لسائر الكتب السماوية وهو الهدى والبشرى لأهل الإيمان: { قل من كانَ عدواً لجبريلَ فإنّه نزّله على قلبَك بإذن الله مصدّقاً لما بين يديه وهدىً وبشرى للمؤمنين }.. سورة البقرة المباركة- الآية (97). المبين للناس والموعظة للمتقين: { هذا بيانٌ للناس وهدىً وموعظةٌ للمتقين } .. سورة آل عمران - الاية (138).

    المخرج للناس من الظلمات إلى النور: { آلر كتاب أنزلناهُ اليكَ لتخرجَ النّاس من الظّلمات إلى النّور بإذن ربهمْ إلى صراط العزيز الحميد" سورة ابراهيم }.. الاية الاولى.

    المذكِّر : { طه. ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى إلاّ تذكرةً لمن يخشى } سورة طه - الايات (1-3)،

    وكذلك الاية الاخيرة من سورة القلم المباركة.
    احسن الحديث والكتاب المتشابه : { اللهُ نزّلَ أحسنَ الحديث كتاباً متشابهاً مثانيَ تقشعرّ منهُ جُلود الذين يخشونَ ربّهم ثم تلين جلودُهُم وقلوبهُم إلى ذكر الله ذلك هدى الله يهدي به من يشاءُ ومن يُضلل اللهُ فما لهُ من هاد } سورة الزمر الاية (23).

    هو خير من كل ثروة : { قلْ بفضلِ اللهِ وبرحمته فبذلك فيفرَحوا هو خيرٌ مما يَجمعون } سورة يونس الاية (58).

    انه الهدى ومصدر الشفاء للذين آمنوا : { ولو جعلناه قرآناً أعجمياً لقالوا لولا فُصّلت آياته أاعجمي وعربي قل هو للذينَ آمنوا هدىً وشفاء... } سورة فصلت الاية (44).


  3. #3

    افتراضي رد: بنك المعلومات ....موسوعة شـات العنابي الثقافية.

    السنة النبويه


    تعني كلمة "سنّة" الطريقة أو العادة ،

    وبذلك فإن سنة الرسول ، او سنّة محمد صلى الله عليه و سلم تعني طريقته أو عادته،

    وتعرّف السنة بأنها كل قول أو فعل أو تقرير ورد عن محمد بن عبد الله صلى الله عليه و سلم خلال 23 عاما من نبوته كما يعتقد المسلمون.

    وذلك يعني أن كل قول ورد منه أو فعل أو شعائر قام بها أو أمر حصل وأقر لأحد به بعد ان أصبح نبيا يعتبر مما على المسلمين إتباعه.

    والسنة تعتبر ثاني مصادر التشريع الإسلامي بعد القرآن.والذي يعدّه المسلمون النص الإلهي الوحيد المقبول .ويكتب في ما يسمى بالمصحف ،

    أما السنّة ، فإن كتبها كتبت بعد وفاة الرسول بفترة طويلة ، وكتبها العديدون مثل البخاري ومسلم والنسائي والترمذي وإبن ماجة وأبو داود، وهي تعتبر كتعليمات للمسلمين في العالم أجمع.

    السنّة ، كمقابل للحديث ، هي طريقة أو عادات وأقوال محمد خلال فترة نبوته، أما الحديث فهو مجموعة من الروايات والإقرارات التي وردت عنه خلال نفس الفترة. وكلا المصطلحين يستخدمات بشكل متبادل عند الإشارة إلى أفعال وأقوال رسول الإسلام.ولكن هناك فرق بين الإثنين.


    فالحديث مصنف حسب صحته من حيث نصّه (متن الحديث) ومن حيث رواته (الإسناد). وقام الدارسون للأحاديث بدراستها من حيث نصوصها وسياقها كما درسوا رواتها ومتناقليها ، وذلك لتقدير أيها صحيح وأيها مدسوس أو خاطيء.

    من خلال دراسة رواة الحديث (الإسناد)، إبتكر دارسوا علم الحديث بنظام لتصنيف الأحاديث ، وكيفية تقييم النصوص(المتن) لتقدير كون الأحاديث صحيحة ، حسنة ، ضعيفة أو موضوعة (أي منسوبة له زورا).

    فالسنة في الإسلام هي حياة سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم(السيرة). وما سُجّل عنه وتم تصديقه من الأقوال (الحديث). وكلاهما يشكل مثال أخلاقي للمسلم ليدرسه ، يناقشه ويتمثله في حياته.

    هناك تقليد تم إتباعه في كل من ترجمة حياة سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم التاريخية (علم الرجال) كما إستخدم في إسناد الأحاديث علم الجرح والتعديل . وكان له تأثيره في تطور الفلسفة الإسلامية المبكرة وفي علم الإقتباس الحديث.

    يجب التفريق بين السنّة وبين الفقه والنص القرآني ، فالفقه الذي هو آراء العارفين القدماء ، والقرآن ، والذي هو تنزيل لكلام الله وليس تسجيل ، وبالتالي يؤمن المسلمون بقدسية النص العربي الذي نزل به القرآن ، ولا يعتبرون أي ترجمة له مقدسّة.

    في صدر الإسلام، كانت السنة والسيرة متماثلتان. وذلك لكون الرواة معروفون وعديدون ، والسند واضح،حيث كان هؤلاء الرواة هم عادة ( الصحابة ) ولمّا أصبح توثيق الحديث ضرورة ، وأصبح الدارسون لها ذووي سمعة وإحترام ، أصبحت السنّة تعرف أكثر عن طريق الأحاديث، وخاصّة لما إنتشرت السير الخرافية والأخطاء الداخلة عمدا أو سهوا في السيرة المتداولة بين الناس(وبعضها محض إفتراء) . أما في بدايات الإسلام فإن السنة والحديث تعتبران واحدا.

    يقوم المسلمون اليوم بمراجعة كل من السيرة والحديث وذلك للتوفق في التعديلات الفقهية، وعلم التشريع، والذي ترسم خطوطه التفسيرات القديمة لكل من السيرة والحديث وذلك في إطار كون المسلمينالسنة النبوية هي إتباع سنة وحياة رسول الإسلام محمد بن عبدالله صلى الله عليه و سلم قولا وفعلا. وقد ضمنت كثبت مثبت محقق في كتب السنة العشرة ومنها صحيحا البخاري ومسلم وكتب السنن الأربعة كسنن أبي داود وسنن النسائي والمسانيد كمسند أحمد بن حنبل, وغيرها . وتعتبر هذه الكتب مسترشدا بها ومصدرا للاعتقاد والتشريع في الدين الإسلامي. متبعي السنة النبوية يطلق عليهم أهل السنة والجماعة.


  4. #4

    افتراضي رد: بنك المعلومات ....موسوعة شـات العنابي الثقافية.

    الديانات


    الإسلام

    هو أحد الديانات السماوية الثلاثة والمعروفة بالديانات الإبراهيمية (اليهودية، المسيحية، الإسلام)، وهي ثاني أكثر الديانات أتباعا في العالم.



    والمعنى العام لكلمة الإسلام هو الانقياد التام للخالق بالتوحيد والانقياد له بالطاعة والبراءة من الشرك وأهله. فهو تسليم كامل من الإنسان لله تعالى في كل شؤون حياته.

    يؤمن المسلمون أن الإسلام هو آخر الديانات السماوية، وأنها ناسخة لما قبلها كما ذكر في القرآن

    "الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِينًا" (المائدة:3)

    وإن من أسس العقيدة الإسلامية الإيمان بوجود إله واحد هو الله، وأنهم يتبعون الحنيفية ملة إبراهيم عليه الصلاة والسلام وأن محمد عليه الصلاة والسلام آخر الأنبياء والرسل. وتعني الحنيفية "الميل" في اللغة، واصطلاحاً أي أنه يَمِيلُ إلى الحقّ. (لسان العرب)

    ويؤمن المسلمون بالملائكة وبجميع رسل الله السابقين وبالكتب السابقة واليوم الاخر والقضاء والقدر. ويعتبر المسلمون القرآن هو الكتاب المنزل من عند الله على محمد عليه الصلاة والسلام عن طريق جبريل عليه السلام. والقرآن هو مصدر التشريع الإسلامي الأول وتعتبر السنة النبوية هي المصدر الثاني في التشريع الاسلامي.

    أما اركان الاسلام فهي خمسة أركان: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، إقامة الصلاة، إيتاء الزكاة، صيام رمضان، والحج الى بيت الله الحرام.

    الاماااااكن المقدسة

    وفي الإسلام ثلاث بقاع مقدسة على الأرض وهم: مكة المكرمة، والمدينة المنورة، والمسجد الأقصى في القدس.

    مكة المكرمة


    هي مكان ولادة النبي عليه الصلاة والسلام وهي مكان نزول الوحي وبدء الدعوة. وفيها أيضاً الكعبة المشرفة في المسجد الحرام والتي بناها إبراهيم وابنه إسماعيل، وإليها يحج المسلمون كل عام لأداء فريضة الحج. إضافة الى ذلك، فالمسلمون يتجهون جهة الكعبة عند الصلاة وتسمى هذه القِبْلَة.

    المدينة المنورة


    كانت المدينة المنورة تسمى بيثرب قبل الإسلام وقد سميت بالمدينة أو مدينة الرسول بعد الإسلام. وفيها المسجد النبوي الشريف.

    القدس

    أما القدس فهي كإسمها منطقة مقدسة عند المسلمين وفيها المسجد الأقصى في فلسطين فهو المسجد الذي زاره النبي صلى الله عليه وسلم ليلة الإسراء والمعراج وهي الليلة التي فرضت فيها الصلاة. وفيها صلى الرسول إماماً بجميع الأنبياء والمرسلين. والمسجد الأقصى هي البقعة الوحيدة التي تعتبر مقدسة من قِبل الديانات الابراهيمية كلها: الإسلام والمسيحية واليهودية.

    ************************

    المسيحية

    هي إحدى الديانات السماوية التي يعتبر يسوع المسيح الشخصية الأساسية فيها، ويعتبر المؤسس لها. تعتبر المسيحية أكثر الديانات أتباعا في العالم، فعدد أتباعها يبلغ 2.1 بليون مسيحي. جذور المسيحية تأتي من اليهودية، التي تتشارك معها في الإيمان بكتاب اليهودية المقدس "التوراة"، الذي يدعى في المسيحية العهد القديم. أحيانا يطلق على مجموعة الديانات السماوية: اليهودية، والمسيحية والإسلام اسم الديانات الإبراهيمية، لأن مؤسسي هذه الديانات جميعهم من نسل إبراهيم عليه السلام.
    الكتاب المقدس الأساسي للمسيحية يطلق عليه اسم: الإنجيل أو العهد الجديد، وهو مجموعة التعاليم التي أتى بها يسوع المسيح ونشرها بين أتباعه ثم قام تلاميذ المسيح الاثنا عشر بكتابة هذه التعاليم و نشرها في الأصقاع،

    يتفرع من المسيحية عدّة مذاهب ، أما مذاهبها الرئيسية فهي

    : الكاثوليكية، الأرثوذكسية،{ تقسم بدورها إلى أرثوذوكسية غربية مثل كنيسة اليونان ، وأرثوذوكسية شرقية أو قديمة (مثل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية و الكنيسة السريانية الأرثوذوكسية )، وشتّى طوائف البروتوستانتيّة. وحسب إحصائية العام 1993، تعدّ المسيحية من أكثر الديانات شيوعاً وبأتباع يربون على المليارين مسيحي

    ( مليار كاثوليكي، 500 مليون بروتوستانتي، 240 مليون أرثودوكسي، و 275 مليون مسيحي من الطّوائف الأخرى) ويلي المسيحية في الترتيب إستناداً على عدد الأتباع، الإسلام، بما يزيد على 1.1 مليار مسلم، ويلي الإسلام، الهندوسية بأتباع يقاربون المليار هندوسي.

    انبثقت المسيحية من الديانة اليهودية واخذت الكثير من المعالم اليهودية كوجود إله خالق واحد، والإيمان بالمسيح ابن الله الحي (كلمة الله)، والصلاة، والقراءة من كتاب مقدّس. ولعل محور العقيدة المسيحية يتمثل بالمسيح وعمله الكامل على الصليب لفداء المؤمنين. لا يوجد في المسيحية جنة أو جنات فنصيب المؤمن في عصر الكنيسة هو أنه سيكون مع المسيح في بيت الآب إلى الأبد.
    تعلم المسيحية أن الله أحب العالم لأنه إله المحبة وبذل ابنه (وليس ولده) الوحيد لكي لا يهلك كلّ من يؤمن به بل ينال الحياة الأبدية و ان هذه هي الطريقة التي رتبها الله على الأرض ليتصالح البشر معه لأنه إله قدوس وعادل.

    تتفق أغلب الطوائف المسيحية رغم تعددها على النقاط الرئيسية التالية:

    يؤمنون أن الثالوث إله واحد يتمثل في 3 اقانيم أو كينونات في ذات الله هي الآب، والابن، والروح القدس و لا يعتبرونها مسألة جمع كما في الرياضيات و هو إله عجيب لا يدرك ولا يحاط ولا يفهم إلا بالإيمان الذي يسموا فوق الفكر البشري المحدود.

    يؤمنون ان المسيح هو كلمة الله الموجود مع الآب منذ الأزل تجسد من مريم العذراء بشراً فظهر إنسانا يأكل ويشرب وينام ويتألم حتى يستطيع أن يموت عن الخطاة بجسده الطاهر من الخطية، فالمسيح ليس ملاكاً و هو ليس بشرأ و لكنه الله المتجسد بشراً.

    يؤمنون أن المسيح ولد من مريم العذراء بقوة روح الله عندما حلّ الروح القدس عليها . فأخذ منها إنسانيته و تمم النبؤة القديمة بأنه هو نسل المرأة.
    يؤمنون أن عيسي هو المسيح الذي انتظره اليهود و هو ووريث عرش داود وسيملك على بيت داود إلى الأبد و الخلاص ليس لكل الناس ولا لكل البشرية بل لمن يؤمن فقط و أن لة معجزات هي:

    إقامة الأموات
    تفتيح أعين العمي
    تطهير البرص
    تسكين البحر
    أطعام الألوف
    يؤمنون أن المسيح سيأتي ثانيةً على السحاب ليختطف الكنيسة (جماعة المؤمنين) ليكونوا معهُ كل حين في السماء.
    يؤمنون أن الكتاب المقدس (لدي المسيحيين) هو كلام الله و بذلك فهو كلام مقدس.
    يؤمنون أنة لا يوجد جنة أو جنات فنصيب المؤمن في عصر الكنيسة هو أنه سيكون مع المسيح في بيت الآب إلى الأبد.



  5. #5

    افتراضي رد: بنك المعلومات ....موسوعة شـات العنابي الثقافية.




    هل تعرف ماذا تسمى أسماء الأطعمة باللغه العربيه ؟

    **********************


    القِرى: طعام الضيف

    التحفة: طعام الزائر

    الخرس: طعام الولادة

    المأدبة: طعام الدعوة

    الوليمة: طعام العرس

    العقيقة: طعام المولود في يومه السابع

    الغديرة: طعام الختان

    الوضيمة: طعام المأتم

    النقيعة: طعام القادم من السفر

    الوكيرة: طعام الإنتهاء من البناء

    الإعذار: طعام الختان

    النقاء: ما يلقى من الطعام

    السلفة واللهنة: ما يؤكل سريعا قبل الغداء

    الوجبة: الطعام الذي يؤكل مرة واحدة

    اللقمة: مقدار ما يوضع في الفم من طعام

    اللواسة: أقل من اللقمة

صفحة 1 من 11 123 ... الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •